WordPress database error: [Table 'elmoaisra.o4lT3NvX5_feeds' doesn't exist]
SELECT `content` FROM `o4lT3NvX5_feeds` WHERE `id` = 1233

لمحة تاريخية - بلدية المعيصرة

أصل الاسم

اسم معيصرة  هو تصغير كلمة “معصرة ” أي المعصرة الصغيرة، وهو مكان عصر الزيت أو العنب.

99

 الموقع

تتموضع بلدة المعيصرة فوق هضبة مشرفة عى البحر تقع المعيصرة  في قضاء كسروان عى مسافة تقارب 4 كلم تقريباً من بلدة العقيبة الساحلية ,وتبعد عن العاصمة بيروت مسافة 38 كلم لناحية الشمال, كما تبعد 20 كلم عن جونية مركز القضاء، يمكن الوصول إليها عن طريق : العقيبة – القوالة – المعيصرة .

يحد بلدة المعيصرة  من جهة الشمال خراج قرية بزحل ومجرى نهر أدونيس أو إبراهيم الفاصل بينها وبين قضاء جبيل, ومن جهة الجنوب خراج قريتي زيتون والزعيتري, ومن الشرق خراج قريتي الزعيتري وبزحل, ومن جهة الغرب خراج قرية زيتون ومجرى نهر إبراهيم.  ترتفع عن سطح البحر بمعدل وسطي يتراوح بن 20 و 650  متراً. وتتّخذ البلدة شكلاً يشبه إلى حدّ ما الشكل المستطيلي الممتدّ من الغرب إلى الشرق بحيث يساوي ضعفي العرض, وتبلغ مساحة الأراضي التابعة للبلدة حوالي 588 هكتاراً وفقاً لحساب المساحات الرسمي المسجل لدى دوائر المساحة. تتبع القرية رسمياً لمحكمة جونية، ولمخفر درك غبالة ولمكتب بريد غبالة.

سكانها في الماضي

وقد بلغ عدد المنازل فيها في أواسط الستينات حوالي 48 منزلاً. وبلغ عدد سكانها حوالي 476 نفساً.

تاريخها

في أواخر القرن الثامن عشر، كانت أسرة آل عمرو الشيعية تسكن في بلدة فتقا. وعندما أصبحت بلدة فتقا بأكثريتها تحت سلطة الحبشيين وزملائهم الدحادحة. رأى الحبيشيون أنه من الأنسب استبدال عقارات كانوا يملكونها في بقع تعرف باسم “المعيصرة” بعقارات بني عمرو الشّيعية القاطنين في بلدة فتقا آنذاك.

وبالفعل، تمّت المقايضة بن المشايخ الحبيشيين وبني عمرو بوجوب الإبقاء على كنيسة كانو قد بنوها في محلة المعيصرة  على اسم القديس يعقوب. فانتقل بنو عمرو إلى محلة المعيصرة،  واستصلحوا أراضيها وبنوها. وهكذا انشاوا قرية جديدة لهم بعد أن تكبدوا الصعاب وعانوا الامرين. عمل بنو عمرو في بلدتهم الجديدة في تربية المواشي وفي زراعة الحنطة والتوت والكرمة وفي تربية دود القز. وكانوا منذ مجيئهم إلى القرية اسياد ارضهم. خلافاً للمبدأ الإقطاعي الذي كان سائداً في قرى الجوار. ولقد بقي لبلدة المعيصرة  طابعها الاقتصادي الخاص المتميز عن قرى الجوار عبر تاريخها.

100

سكانها في الحاضر

يبلغ عدد سكانها الحالي حوالي 4000 نسمة وعدد البيوت فيها حوالي500 وحدة سكنية وحوالي 150 وحدة سكنية قيد الإنشاء؛ واكثرية هذه المنازل ذو طابع عمراني جديد، ويوجد أيضاٌ بيوت قديمة مرممة.

يوجد حالياً في بلدة المعيصرة ثلاث ثانويات:

– ثانوية القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو

– ثانوية الامام علي (ع) النموذجية – الإمداد

– مجمع مدارس الليسيه الفرنسية

وتحتوي على مراكز صحية واجتماعية:

– مركز الإمام علي (ع) للرعاية الاجتماعية – الإمداد

– مستوصف سماحة القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو ويضم عيادة لطب الأسنان